"الغرفة المشتركة".. صدمة في إسرائيل ونتنياهو يدرس مهاجمة ترامب
تتسع الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل مع تصاعد ردود الفعل على خطوات واشنطن الأخيرة تجاه إيران، وسط مخاوف في تل أبيب من التغير في بوصلة واشنطن.
وأثار قرار الإدارة الأمريكية إنشاء قناة اتصالات عسكرية مشتركة مع إيران في قطر غضبا وإحراجا شديدين في إسرائيل، حسبما كشف المحلل السياسي كاسبيت في مقال نُشر على موقع "المونيتور".
ويُعمّق هذا القرار الخلاف بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويزيد من المخاوف في القدس بشأن تحوّل محتمل في سياسة واشنطن لصالح الدوحة وطهران.
وكشف نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس في مقابلة نشرت يوم الخميس على موقع "أن هيرد" (UnHerd) الإخباري البريطاني، أن الولايات المتحدة وإيران قد أنشأتا آلية مشتركة لمنع الاحتكاك بين القيادة المركزية الأمريكية والحرس الثوري الإيراني، وهي منظمة صنفتها واشنطن ككيان إرهابي في عام 2007.
ووفقا لفانس، سيتم إرسال ممثل عن الحرس الثوري إلى الدوحة للعمل جنبا إلى جنب مع ممثل عن القيادة المركزية بهدف حل النزاعات.
وأثار الإعلان الذي جاء عقب محادثات جرت في سويسرا مع ممثلين إيرانيين، صدمة في الأوساط الأمنية والسياسية الإسرائيلية.
ووصف دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى هذه الخطوة بأنها "جنون مطلق"، مضيفا: "حرب بدأت في غرفة عمليات مشتركة، وبقتال مباشر بين الجيش الإسرائيلي والقيادة المركزية الأمريكية، تنتهي في غرفة عمليات مشتركة بين الجيش الأمريكي والحرس الثوري، مما يرسّخ حكمهم في إيران مع قبولهم بالتهديد النووي وقمع الشعب الإيراني".
وبالنسبة لرئيس الوزراء نتنياهو، تُعدّ هذه صفعة قوية أخرى من الرئيس ترامب للتحالف الاستراتيجي في إطار جهود الرئيس الأمريكي لإنهاء الحرب مع إيران سريعا.
وفي غضون ذلك، يلتزم نتنياهو الصمت بينما يستعد لحملة انتخابية حاسمة بعد أربعة أشهر، يشهد فيها تراجعا في استطلاعات الرأي.
وأشار مصدر مقرّب من نتنياهو إلى أنه يفكّر في مهاجمة الرئيس ترامب شخصيا من أجل البقاء سياسيا، وهي مغامرة وصفت بأنها "خطيرة للغاية".
وعلى الرغم من التوترات السياسية، يؤكد مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن التعاون العملياتي مع القيادة المركزية الأمريكية لا يزال وثيقا كما كان منذ بدء الحرب المشتركة في 28 فبراير.
وأوضحت صحيفة "معاريف" العبرية أن قائد القيادة المركزية، براد كوبر وصل إلى إسرائيل يوم الخميس لإجراء مباحثات حول التعاون، وهو على اتصال دائم برئيس الأركان إيال زامير.
ومع ذلك، يثير مسؤولون إسرائيليون تساؤلات جدية حول استمرار تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الأمريكيين، وقد دعا نتنياهو إلى عدة اجتماعات عاجلة لبحث هذا الموضوع.
هذا وذكرت الصحيفة العبرية أن مصادر دبلوماسية في إسرائيل تشير إلى وجود "بصمات قطرية" وسياسة "الواقعية المرنة" التي يتبناها وكيل وزارة الحرب الأمريكية لشؤون السياسة إلبريدج كولبي، الذي يرى أن الولايات المتحدة لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها العسكرية في كل مكان، وعليها تحديد أولويات مواردها.
بل إن مصدرا إسرائيليا ذكر أنه كشف العام الماضي أن مبعوث الرئيس ترامب، آدم بوهلر، كان يجري محادثات سرية مع حماس دون علم إسرائيل، واتهم الرئيس ترامب بتبني الرؤية القطرية ودفع "رسوم رعاية" لإيران.
وفي خضم ذلك، تتفاوض الدول على تجديد اتفاقية المساعدة الأمنية لعشر سنوات في عام 2028.
تجدر الإشارة إلى أنه وفي مقابلة مع مجلة "الإيكونوميست" نشرت في 9 يناير 2026، أعرب نتنياهو عن رغبته في تقليص اعتماد إسرائيل تدريجيا على المساعدات العسكرية الأمريكية خلال عقد من الزمن لتحقيق أقصى قدر من الاستقلالية.
وتتزايد هذه الدعوات في إسرائيل في ظل الحرب وتقارير عن نقص حاد في صواريخ الاعتراض الباليستية.
المصدر: "معاريف"
إقرأ المزيد
بري لقاليباف: الاتفاق الإطاري بين لبنان واسرائيل مؤامرة وفتنة
أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن إنهاء الحرب في لبنان وسيادته ووحدة أراضيه كان من أهم المواضيع التي نوقشت في محادثات سويسرا.
صحيفة عبرية تهاجم قطر وباكستان.. "آلية منع الاحتكاك" خطأ استراتيجي يوقع إسرائيل بفخ لبنان
قالت صحيفة "معاريف" العبرية، في تحليل، إن المبادرة الأمريكية الإيرانية لإنشاء آلية لمنع الاحتكاك تحت إشراف الوساطة القطرية والباكستانية، خطأ استراتيجي آخر من جانب الولايات المتحدة.
"فايننشال تايمز": واشنطن تبحث عن طرق سريعة ورخيصة لإنتاج الصواريخ بعد حرب إيران
أفادت "فايننشال تايمز" بأن البنتاغون قد يحتاج إلى سنوات لتجديد مخزونه من الصواريخ بعد العملية الإيرانية مما يجبر الولايات المتحدة على البحث بشكل عاجل عن طرق إنتاج أرخص وأسرع.
خامنئي يطالب بمقاضاة واشنطن وتل أبيب على جرائمهما بحق الشعب الإيراني
أكد المرشد الإيراني مجتبى خامنئي على ضرورة القبض على المجرمين بحق الشعب الإيراني وقادته، ومعاقبتهم قضائيا على جرائمهم.
الزيدي يستقبل عراقجي ويبحث معه الاتفاق الإيراني الأمريكي والاستقرار الإقليمي
استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي علي فالح الزيدي اليوم الأحد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والوفد المرافق له في بغداد، وبحث معهم الاتفاق الإيراني الأمريكي والاستقرار الإقليمي.
مصر تدين الهجوم الإيراني على الكويت والبحرين وتطالب بوقف فوري للتصعيد
أدانت مصر بأشد العبارات الهجمات الإيرانية على الكويت والبحرين مجددة تضامنها الكامل مع البلدين الشقيقين، وطالبت بوقف التصعيد والعودة إلى المسار التفاوضي.
عراقجي: إيران وحدها المسؤولة عن إدارة مضيق هرمز وأي تحرك منفرد سيؤدي للتصعيد
قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن إيران هي المسؤولة عن فتح وإدارة مضيق هرمز دون تدخل أي طرف آخر، وأن أي إجراءات منفردة ستؤدي إلى تعقيد الأوضاع ورفع مستوى التصعيد.
الخارجية الإيرانية: تطوير العلاقات مع العراق سيبقى دائما في صدارة أولويات طهران
أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي فور وصول وفد برئاسة وزير الخارجية عباس عراقجي إلى العراق أن تطوير العلاقات مع بغداد سيبقى دائما في صدارة أولويات طهران.
الجيش الإيراني: سيطرتنا على هرمز قد تؤدي تدريجيا لإخراج واشنطن من المنطقة
أعلن الجيش الإيراني اليوم الأحد أن سيطرته على مضيق هرمز يمكن أن تشكل آلية آمنية تؤدي تدريجيا إلى إخراج الولايات المتحدة من المنطقة.
بعد تعرضها لهجوم جديد.. الكويت تدين الاعتداءات الإيرانية المتكررة
أعربت الخارجية الكويتية عن إدانة الكويت بأشد العبارات تكرار الاعتداءات الإيرانية عليها وكان آخرها فجر اليوم الأحد.
البحرين تعلن صد هجوم جوي إيراني وتدعو إلى الحذر
أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين أن المنظومات الدفاعية صدت "اعتداءات جوية إيرانية استهدفت المملكة بالصواريخ والطائرات المسيرة".
ترامب: "إيران لن تمتلك أبدا سلاحا نوويا"
جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأكيد موقفه الحازم بمنع طهران من الحصول على سلاح نووي، وكتب على منصة "تروث سوشيال" أن "إيران لن تمتلك أبدا سلاحا نوويا".
الخارجية الإيرانية: الهجمات تظهر أن النظام الأمريكي لا يولي أدنى قيمة لالتزاماته
دانت الخارجية الإيرانية الغارات الجوية الأمريكية على مواقع للمراقبة والرصد في الساحل الجنوبي للبلاد، معتبرة أنها تؤكد عدم التزام واشنطن بتعهداتها.
البحرين تدين "تجدد الاعتداء الإيراني" على أراضيها وتدعو لتحرك دولي لوقفه
دانت الخارجية البحرينية اليوم الأحد بأشد العبارات "تجدد الاعتداء الإيراني" على أراضيها، داعية إلى تحرك دولي لوقف هذه الاعتداءات المتكررة.
البحرين تطلق صفارات الإنذار للمرة الثانية تحسبا لهجوم إيراني
أطلقت وزارة الداخلية البحرينية صفارات الإنذار للمرة الثانية على التوالي ودعت المواطنين والمقيمين إلى الهدوء والتوجه إلى أقرب مكان آمن، ومتابعة المستجدات عبر القنوات الرسمية.
"الوضع لا يزال غير واضح".. مسؤول أمريكي يؤكد استهداف إيران لمنشآت أمريكية في البحرين والكويت
أعلن مسؤول أمريكي الليلة الماضية أن إيران أطلقت عدة صواريخ ومسيرات باتجاه دول مجاورة بينها البحرين والكويت، في أحدث تصعيد للأزمة في الشرق الأوسط.
الجيش الأمريكي يعلن شن ضربات على 10 مواقع بمضيق هرمز
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الأحد أن مقاتلات من البحرية وسلاح الجو نفذت الليلة ضربات ضد 10 أهداف عسكرية إيرانية داخل مضيق هرمز وبالقرب منه.
ترامب يهدد بـ"إكمال المهمة عسكريا" وإزالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الوجود
شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما حادا على إيران، مهددا بـ"إكمال المهمة عسكريا" إذا استمرت طهران في انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، واستمرار التصعيد قد يؤدي إلى "زوال" الجمهورية.
الحرس الثوري الإيراني يحذر من عبور ممرات غير مصرح بها في مضيق هرمز
أعلن التفلزيون الإيراني أن البحرية التابعة للحرس الثوري رصدت سفنا حاولت عبور ممرات غير قانونية وغير آمنة جنوب مضيق هرمز، محذرةً : "الممرات المحددة فقط هي الآمنة".
أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت
قال مسؤول أمريكي لشبكة "فوكس نيوز"، فجر الأحد، إن الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية الليلة اكتملت.
القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، فجر الأحد، أن القوات الأمريكية شنت ضربات إضافية عقب أحدث هجوم إيراني على سفينة تجارية.
الجيش الأمريكي يشن ضربات على أهداف إيرانية ردا على هجوم إيراني وقع السبت على ناقلة تجارية
أعلن مسؤول أمريكي اليوم الأحد، أن القوات الأمريكية تشن غارات على أهداف إيرانية في منطقة مضيق هرمز ردا على الهجوم الإيراني الذي وقع صباح اليوم على ناقلة نفط تجارية.
سفير: حجم التبادل التجاري بين إيران وروسيا ازداد خلال أزمة طهران وواشنطن
قال السفير الروسي لدى طهران أليكسي ديدوف إن حجم التبادل التجاري الثنائي بين موسكو وطهران نما وتزايد أكثر خلال الصراع المسلح الإيراني مع إسرائيل والولايات المتحدة.
لماذا تشعر إسرائيل بالقلق إزاء الاتفاق الأمريكي الإيراني الناشئ؟
تشعر إسرائيل أن الاتفاق الحالي لا يعالج المسائل الجوهرية ويشجع إيران على شن عدوان مستقبلي ويقيد تحرك إسرائيل ضد حزب الله. آفيتال ليبوفيتش – ajc.org
التعليقات