مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

30 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

    رونالدينيو يعود إلى الملاعب بعمر 46 عاما عبر بوابة فريق إيطالي

عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني: قد نخصب اليورانيوم بنسبة 90٪

قال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، يوم الثلاثاء، إن طهران ومن الآن فصاعدا ستقوم بتخصيب اليورانيوم بحسب حاجتها دون قبول أي شرط.

عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني: قد نخصب اليورانيوم بنسبة 90٪
منشأة فوردو النووية في إيران / AP

وأضاف علاء الدين بروجردي: "قد نحتاج إلى تخصيب بنسبة 90٪ لسفن المحيطات ويمكننا القيام بذلك بلا قيود".

وصرح بأن التخصيب الصفري هو وَهْم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكد أن الخط الأحمر الوحيد بالنسبة لإيران هو صناعة القنبلة النووية، وسبب ذلك فتوى المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي والتي تحظر استخدام سلاح دمار شامل.

هذا، واعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أن إيران احتفظت ببعض مكونات برنامجها النووي وقد تكون قادرة على استئناف تخصيب اليورانيوم في غضون بضعة أشهر.

وقال غروسي في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية: "أستطيع القول إنه خلال بضعة أشهر قد يكون لديهم عدة مجموعات من أجهزة الطرد المركزي لإنتاج اليورانيوم المخصب، أو أقل من ذلك". 

وتابع قائلا: "بصراحة، لا يمكن القول إن كل شيء قد اختفى من الوجود ولم يعد هناك شيء"، مؤكدا أن إيران احتفظت ببعض عناصر برنامجها النووي بعد الضربات الأمريكية والإسرائيلية على منشآتها النووية هذا الشهر.

ورجح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لا تزال تمتلك "قدرات لمعالجة وتحويل وتخصيب اليورانيوم بدرجة ما" في منشآت فوردو ونطنز وأصفهان.

وفي 24 يونيو، ذكرت شبكة "CNN" أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن الضربات على إيران لم تدمر المكونات الرئيسية لبرنامج طهران النووي، فوفقا للتقديرات الأولية للاستخبارات الأمريكية، ربما أدى الهجوم فقط إلى تأخير حصول طهران على قنبلة نووية لبضعة أشهر.

وهذا التقييم أعدته وكالة استخبارات وزارة الدفاع الأمريكية، مع إشارتها إلى هذه الاستنتاجات "درجة دقتها منخفضة".

من جهة أخرى، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير دفاعه بيت هيغسيث في 25 يونيو عن ثقتهما بأن المنشآت النووية الإيرانية في فوردو ونطنز وأصفهان التي تعرضت للضربات ليلة 22 يونيو، قد "محيت تماما من على وجه الأرض"، وذلك استنادا إلى بيانات استخباراتية جديدة. 

كما أكد البيت الأبيض أن المعلومات المتوفرة لدى واشنطن تشير إلى أن إيران لم تتمكن من نقل المواد النووية من هذه المنشآت مسبقا.

المصدر: RT + وكالات

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا