مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

"سنتفاوض".. ماذا قال وزير الخارجية المصري عن نزع سلاح حماس وحكمها غزة؟

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، إن حركة حماس تدرك أنها لا دور لها في مرحلة اليوم التالي في غزة، لكنه لم يكشف ما إذا كانت الحركة قد قدمت التزاما بنزع سلاحها من عدمه.

"سنتفاوض".. ماذا قال وزير الخارجية المصري عن نزع سلاح حماس وحكمها غزة؟

وفي حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، ألحت المذيعة بيكي أندرسون، على سؤالها حول ما إذا كانت مصر قد حصلت على التزام من حركة حماس بنزع سلاحها في غزة، فيما رد الوزير المصري بأنه "يجب العمل على جميع التفاصيل المتعلقة بتنفيذ المرحلة التالية" من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في غزة.

وردا على سؤال "هل حصلتم على التزام من حماس بنزع السلاح؟" قال عبد العاطي: "علينا بدء الحديث والتفاوض حول ذلك، بما في ذلك الآليات والصيغ والإجراءات"، مؤكدا أن "كل شيء رهن المفاوضات القادمة بعد تنفيذ المرحلة الأولى".

وبعدما كررت المذيعة سؤالها، يرد عبد العاطي مجددا بأن "حماس ملتزمة تماما بأنها لا دور لها في إدارة غزة في المرحلة التالية، وأن النقاش جار حول الجوانب الأخرى لخطة ترامب للسلام".

وواصل" علينا ألا ننسى أهمية وإمكانية دخول المساعدات الإنسانية دون أي عوائق"، مشيرا إلى الاتفاق على الحد الأدنى من أعداد المساعدات، وليس الحد الأقصى.

وسألت المذيعة مجددا، "سنعود للمساعدات لكن سألح عليك في هذه النقطة، هل لديكم الالتزام من حماس بنزع سلاحها؟"، وأجاب عبد العاطي بقوله إن "هذه النقطة جزء من خطة ترامب للسلام، وحماس رحبت بالخطة؛ لذا علينا العمل على جميع التفاصيل المتعلقة بتنفيذ المرحلة التالية، بما في ذلك الانسحاب الإسرائيلي إلى خطوط أخرى داخل غزة"، مؤكدا أن على كل طرف أن يحترم التزاماته.

وفي يوم 10 أكتوبر الجاري، دخلت المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة حيز التنفيذ، بعد مفاوضات في شرم الشيخ بوساطة مصرية وقطرية وتركية وأمريكية، وذلك وفق خطة ترامب للسلام في غزة.

وأعلن ترامب خطته هذه في 29 سبتمبر الماضي، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتتضمن المرحلة الأولى تبادل الأسرى الأحياء والقتلى وانسحاب القوات الإسرائيلية في غزة إلى الخط الأصفر المحدد بين الطرفين، بجانب إدخال المساعدات بكميات تتجاوز 600 شاحنة يوميا.

وويوم الثلاثاء، أعلن ترامب، أن المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة بدأت الآن.

وكتب عبر حسابه على منصة "تروث سوشيال": "جميع الرهائن العشرين عادوا وهم يشعرون بأنهم في أفضل حال. لقد رُفع عبء كبير، لكن المهمة لم تنتهِ بعد. لم يُعَدِ الموتى كما وُعِدوا! المرحلة الثانية تبدأ الآن".

المصدر: CNN

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...