مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

23 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

تراجع أرباح أكبر شركتي نفط في الولايات المتحدة خلال الربع الأول

تراجعت أرباح أكبر شركتي نفط أمريكيتين خلال الربع الأول من هذا العام رغم الارتفاع الحاد لأسعار النفط الخام والبنزين، وذلك نتيجة تحوطات مالية ارتدت بنتائج عكسية بعد بدء حرب إيران.

تراجع أرباح أكبر شركتي نفط في الولايات المتحدة خلال الربع الأول
AP

وأعلنت شركتا "إكسون موبيل" و"شيفرون" نتائجهما ربع السنوية اليوم الجمعة، حيث تجاوزت الأرباح المعدلة توقعات وول ستريت، وارتفعت أسهم الشركتين قبل بدء التعاملات الرسمية في بورصة وول ستريت.

ومع انخفاض أسعار الطاقة في بداية العام، لجأت "إكسون موبيل" و"شيفرون" إلى التحوط لمواجهة التقلبات، وهو إجراء معتاد في هذا القطاع.

لكن في أعقاب الهجوم الأمريكي الإسرائيلي على إيران، أصبح تسليم النفط الذي يتم إنتاجه في الخليج للعملاء في دول العالم شبه مستحيل مع إغلاق مضيق هرمز. ولا تستطيع "إكسون" و"شيفرون" تحقيق أرباح من هذه التحوطات إلا بعد تسليم النفط الخام فعليا.

ويعد إغلاق إيران لمضيق هرمز مع نشوب الحرب الحالية سببا للكثير من التداعيات الاقتصادية العالمية، حيث يمر منه حوالي 20% من إجمالي إمدادات النفط العالمية.

وحققت شركة "إكسون موبيل" أرباحا خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة 4.18 مليار دولار بما يعادل دولارا واحدا للسهم، مقابل أرباح بلغت 7,7 مليار دولار بما يعادل 1,76 دولارا للسهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وتكبدت الشركة خسائر بلغت نحو 4 مليارات دولار خلال الربع الأول نتيجة ما وصفته بـ"تأثيرات التوقيت غير المواتية" لعمليات التحوط.

ومع استبعاد التأثيرات غير المتكررة، تبلغ أرباح "إكسون موبيل" خلال الربع الأول 1,16 دولارا للسهم، في حين كانت متوسط توقعات المحللين 1,07 دولارا للسهم، وفقا لاستطلاع أجرته مؤسسة زاكس للأبحاث الاستثمارية.

في الوقت نفسه بلغت إيرادات "إكسون موبيل" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 85,14 مليار دولار، متجاوزة بذلك توقعات وول ستريت البالغة 81,49 مليار دولار.

وبلغ صافي الإنتاج في الربع الأو ل 4,6 مليون برميل نفط مكافئ يوما، بانخفاض عن 5 ملايين برميل في الربع الأخير من العام الماضي.

في الوقت نفسه بلغت أرباح شركة "شيفرون" خلال الربع الأول 2.21 مليار دولار بما يعادل 1,11 دولارا للسهم، مقابل 3,5 مليار دولار بما يعادل دولارين للسهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة إن نتائج الربع الأول تشمل خسائر صافية بقيمة 360 مليون دولار مرتبطة باحتياطي قانوني و223 مليون دولار مرتبطة بتأثير التغيير في أسعار الصرف.

وبلغ إجمالي إيرادات "شيفرون" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 48,61 مليار دولار وهو ما جاء أفضل من التوقعات.

المصدر: "أسوشيتد برس"

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟