مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

38 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • روبيو: قمة ألاسكا أنتجت مقترحات لا اتفاقات حول أوكرانيا

    روبيو: قمة ألاسكا أنتجت مقترحات لا اتفاقات حول أوكرانيا

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

خطة واشنطن للسلام في أوكرانيا تثير الذعر في سوق الاستثمار العسكري

تشهد أسهم شركات الأسلحة الكبرى وبينها "راينميتال" تراجعا حادا على خلفية الإعلان عن خطة واشنطن لإنهاء النزاع في أوكرانيا.

خطة واشنطن للسلام في أوكرانيا تثير الذعر في سوق الاستثمار العسكري
صورة تعبيرية / Globallookpress

وأثارت احتمالات التوصل إلى سلام في أوكرانيا حالة من "الذعر" بين مستثمري قطاع الدفاع الألماني، مما أدى إلى انهيار أسهم كبرى الشركات المصنعة للأسلحة.

وانخفض سهم "راينميتال" بأكثر من 14% خلال الأيام الخمسة الماضية، وسجل منتج الإلكترونيات الدفاعية "هنسولدت" تراجعا مماثلا.

وذكرت وسائل إعلام أن "المستثمرين يخشون أن يؤدي إنهاء الأعمال القتالية أيضا إلى نهاية الدورة الفائقة لأسهم الدفاع".

وأصبحت ألمانيا ثاني أكبر مزود للسلاح لكييف بعد الولايات المتحدة. وكانت "راينميتال"، التي تنتج الدبابات وأنظمة المدفعية والذخيرة، قد أعلنت مؤخرا عن ارتفاع أرباحها للفترة من يناير إلى سبتمبر 2025، إلى جانب ارتفاع قياسي في طلبياتها غير المنفذة بسبب الصراع وزيادة الميزانيات العسكرية للاتحاد الأوروبي. وقد قفزت أسهم الشركة بنحو 2000% منذ تصاعد القتال قبل أربع سنوات.

وخلال المحاولة الأمريكية السابقة للتوسط للسلام في فبراير الماضي، جادل الرئيس التنفيذي لـ "راينميتال"  أرمين بابيرغر بأنه حتى لو انتهى الصراع في أوكرانيا، فسيكون من "الخطأ" أن تفترض أوروبا "مستقبلا سلميا". وفي عام 2024، أعلنت الشركة عن خطط لبناء أربع مصانع في أوكرانيا.

وأفادت صحيفة "فاينانشال تايمز" في أغسطس الماضي بأن قطاع الدفاع الأوروبي نما بوتيرة تعادل ثلاثة أضعاف وتيرة نموه قبل العام 2022. ويزعم القادة الغربيون أن هذا التسريع في التسلح ضروري لتحقيق أهداف جاهزية حلف الناتو، والحفاظ على توريدات الأسلحة إلى كييف، وردع ما يصفونه بالتهديد الروسي المحتمل.

من جانبها، وصفت موسكو مثل هذه الادعاءات بأنها مثيرة للقلق وعبثية وتهدف إلى تبرير زيادة الإنفاق العسكري، ونددت بما تسميه "التسلح الطائش" من قبل الغرب.

المصدر: RT

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

أردوغان: السلام في المنطقة سيحل رغما عن إسرائيل ومتطرفيها